recent
أخبار ساخنة

الدرس الثالث : الفروض المحاسبية Accounting Assumption

موقع المحاسب
اهلاً وسهلاً بكم في الدرس الثالث لمقرر مبادئ المحاسبة 1 



في هذه التدوينة سنتعرف على ما يسمى بالفروض المحاسبية  من خلال ما يلي:

1- تعريف الفرض المحاسبي .
2- ما هي الفروض المحاسبية .
3- شرح لكل فرض بشكل مستقل .

بسم الله نبدأ


1- ما هو الفرض المحاسبي ؟

يمكن القول بان الفرض المحاسبي هو شيْ مسلم به أي أنه بديهي " axiom " وان الفرض يعتبر متطلب ضروري وأساسي لاشتقاق المبادئ  وانه لايحتاج الى برهان وتعذر اثبات صحة أو اقامة الدليل عليه.


2- ما هي الفروض المحاسبية ؟

يوجد اربع فروض في المحاسبة وهي على الشكل االتالي :
1- فرض الوحدة المحاسبية المستقلة .
2- فرض الإستمرارية .
3- فرض الدورية .
4- فرض وثبات وحدة النقد .

وسيتم الشرح عنهم باختصار 


1-فرض الوحدة المحاسبية المستقلة Accounting Entity :

وفقا لهذا الفرض فإن المشروع يعتبر وحدة محاسبية لها وجود مستقل عن وجود اصحابها , اي ان المشروع له شخصية معنوية مستقلة . وقد اعترف القانون بوجود ذمة مالية مستقلة للوحدة المحاسبية عن الذمة المالية لأصحاب المشروع .

وقد أدى ذلك الى ضرورة فصل العمليات المالية المتعلقة بأصحاب المشروع عن تلك المتعلقة بالمشروع نفسه , وبناء عليه لا يصح ادراج اسم اي من اصحاب المشروع في القيود المحاسبية  الا من خلال حساب معين مثل المسحوبات الشخصية أو جاري الشريك في شركات الاشخاص .
ومن هذا المنطلق نستنتج فإن القوائم المالية انما تعبر عن نتائج الاعمال والمركز المالي للشخصية الإعتبارية .



2- فرض الإستمرارية Going Concern :

يقوم هذا الفرض على ان المشروع قائم لكي يستمر وان التصفية هي حالة استثنائية , ويظهر هذا الفرض بصورة واضحة في شركات الأموال ,حيث أن حياة الوحدة المحاسبية لا تتوقف على حياة أصحابها .

وقد أدى فرض الإستمرارية الى وجود بعض المشاكل المحاسبية , ففي الوقت الذ يركز فيه الفرض على استمرارية المشروع , فاننا نجد ان اصحاب المشروع في حاجة الى معرفة نتائج اعمال المشروع ومركزه المالي من وقت لآخر خلال حياة المشروع المستمرة 
, ولذلك كان لازما ان يتم تقيسم حياة المشروع الى فترات زمنية تتسم بالدورية .


3- فرض الفترة المحاسبية Accounting Period :

وقد جاء هذا الفرض لمعالجة مشكلة فرض الاستمرارية , حيث يتم طبقا لهذا الفرض " تقسيم حياة المشروع الى فترات زمنية متساوية بهدف إعداد القوائم المالية , ويطلق على هذه الفترة الزمنية بالفترة المحاسبية أو الفترة المالية , حيث يتم إعداد هذه القوائم المالية بهدف تحديد نتائج اعمال المشروع لقياس مدى كفاءة الادارة  ومدى النجاح والنمو الذي حققه المشروع , وعلاوة على حساب قيمة الضرائب المستحقة على المشروع , وفي العادة تكون الفترة المحاسبية أو المالية سنة ميلادية .


4- فرض وحدة القياس النقدي ( فرض ثبات وحدة النقد ) Monetary Unit:

وفقا لهذا الفرض فإن المحاسبة تهتم فقط بالعمليات والاحداث الإقتصادية التي يمكن قياسها بوحدة النقد كالدينار أو الدولار .... الخ 
ويسند ذلك الفرض ثبات القوة الشرائية للنقود , ويثير ذلك الكثير من المشاكل نظراً الى التغير المستمر في القوة الشرائية للنقود واثر تقلبات الاسعار على مدى موضوعية التقييم وبصفة خاصة للاصول الثابتة , لما لطبيعة هذه الاصول من الاستمرارية لعدة فترات مالية .


نتمنى الاستفادة للجميع 
نراكم في الدرس الرابع بعنوان " المبادئ المحاسبية "

لأي استفسار قم بالتعليق اسفل التدوينة 





google-playkhamsatmostaqltradent