recent
أخبار ساخنة

ماهي المحاسبة ومن هم مستخدمي المعلومات المحاسبية

موقع المحاسب

تعريف المحاسبة : Accounting Definition

هي عملية تحديد وقياس وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية المتعلقة بالوحدات الاقتصادية ( التجارية وغير التجارية ) الى المستخدمين  المهتمين بالمعلومات المحاسبية. ومن هذا التعريق يمكن القول بان المحاسبة تتطلب القيام بأربعة أنشطة أو وظائف وهي :

  1.  التحديد : ويعني تحديد أي الأحداث الاقتصادية (العمليات المالية) التي ينبغي الاهتمام بها ومعالجتها وتجهيزها. وبمعنى أخر تحديد طبيعة العملية فيما أذا كانت مالية أم غير مالية ،ومن الأمثلة على العمليات المالية بيع السلع وتقديم الخدمات ودفع الأجور والرواتب وغيرها أما العمليات غير المالية فمن أمثلتها قرار تعيين موظف على سبيل المثال.
  2. القياس : بعد تحديد العمليات المالية يجب قياسها بوحد النقد ، بمعنى تحديد قيمتها بالعملة (الدولار ،الدينار ،الريال ...) العمليات المالية التي يصعب قياسها بوحدة النقد يجب تجاهلها،ومن الأمثلة  هي قرار تعيين موظف حيث لايمكن قياسها مالياُ،حتى لو كان هذا هو قرار تعيين مديراً للشركة رغم أهمية هذا القرار.
  3. التسجيل : بعد قياس العمليات المالية يتم أثباتها في الدفاتر المحاسبية وذلك بأتباع الطرق العلمية السليمة ،وعملية التسجيل في الدفاتر تعتبر توثيق تاريخي مستمر للعمليات المالية لأي منشأة.
  4. التوصيل : لكي تتم عملية الاستفادة من العمليات التي تم تحديدها وقياسها وتسجيلها ينبغي توصيل نتائجها الى المهتمين بها .ويتم التوصيل إلى المستفيدين عن طريق إعداد التقارير المالية ومن اهم التقارير هي القوائم المالية . وبعد إعداد القوائم المالية يأتي دور المحاسب في تحليل وتفسير هذه القوائم للمستفيدين ليسترشدوا بها في اتخاذ القرارات..وتجدر الإشارة إلى ان إمساك الدفاتر لا يمثل سوى جزء من المحاسبة، وهو ذلك الجزء الخاص بعملية التسجيل في الدفاتر سواء كان يدوياً او إلكترونياً. أما المحاسبة فتتضمن أكثر من ذلك بكثير فهي كما سبق أن ذكرنا تشمل كل من عملية التديد والقياس والتسجيل والتوصيل للمعلومات المالية للمستفيدين منها .

مستخدمي المعلومات المحاسبية :

يعتبر توصيل المعلومات المالية الى المهتمين بها من أهم الأهداف الرئيسية للمحاسبة نظراً لحاجة المستفيدين من هذه المعلومات إلى استخدامها في اتخاذ القرارات . وهنا أكثر من طرف يهتم بهذه المعلومات التي يعدها المحاسب ويمكن تصنيف هذه الأطراف حسب مصدر أهتمامها الى الفئات التالية:

اصحاب المنشأة Owner Equity : 

يرغب أصحاب المنشأة في التعرف على نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة ما بين فترة وأخرى . والبيانات والتقارير التي يعدها المحاسب تعتبر مصدراً هاماً للحكم على نتيجة أعمال المنشأة ، حيث يحرص أصحاب المنشأة على معرفة ما إذا كانوا قد حققوا أرباحاً نتيجة استثمار أموالهم كمؤشر في استمرارية أو استرداد جزء أو جميع الأموال لإستثمارها في بدائل أخرى .

إدارة المنشأة Firm Management 

الإدارة هي مجموعة الأفراد المسؤولين عن إدارة المستويات المختلفة في المنشأة وقد تكون الإدارة في المنشآت الصغيرة من اصحاب المنشأة أو في المنشآت الأكبر يمكن ان تكون الاداره من غير اصحاب المنشاة وعموما اداره اي منشأة تحتاج الى المعلومات لغرض التخطيط والرقابة وقياس الأداء


الدائنون Creditors :

  الدائنون هم الجهات التي ام ان تقدم قروض ماليه قصيره او طويله الاجل مثل البنوك وشركات الاستثمار وامان يبيعون بالاجل بضاعتهم او خدماتهم هؤلاء تهمهم من مقدرة المنشأة على السداد في مواعيد استحقاق قبل ان البنوك وشركات الاستثمار تحتاج الى 

تحديد المركز المالي للمنشأة قبل السماح بمنح يقرب لها وهذا دليل واضح على اهمية المعلومات المحاسبية للدائنين.


المستثمرون الحاليون والمرتقبون Current & Potential Investors :

 يستخدم المستثمرون المعلومات المالية للتعرف على البدائل المتاحة لهم لاختيار افضلها و تعد التقارير المالية أهم مصادر المعلومات في اتخاذ قرار شراء الاسهم او استثمارية الاحتفاظ بها او بيعها حيث يتعرض المستثمرون على ماذا تقدم المنشاوى قياس نتيجة أعمالها من ربح او خساره وكذلك مقارنة هذه النتائج مع المنشآت الأخرى المماثلة. 



الجهات الحكومية Government Sector :

يشرف عدد من الأجهزة الحكومية على بعض الأنشطة الاقتصادية وذلك بموجب أنظمة ولوائح من أمثلة ذلك مصلحة الزكاة والدخل وهي الجهة الممثلة وزاره الماليه حيث انها تعد مسؤولة عن تحصيل إيرادات الدولة من ذكاء والضرائب ولهذا السبب فإن مصلحة الزكاة والدخل تحصل على نسخة من القوائم المالية للمنشأة الاقتصادية لذلك ديوان المراقبة العامة يحصل على نسخة من القوائم المالية بغرض مراقبة إيرادات الدولة ومصروفاتها وتعتبر هذه مجرد أمثلة على استخدام الأجهزة الحكومية للمعلومات المحاسبية. 


العاملون Personnel :

أن استمرارية المنشئون ماء او تحقيق الارباح يساعد على تحقيق الأمن الوظيفي للعاملين فيها ورفع رواتبهم وتحسين مستوى معيشة الأمر الذي يدفع العاملين إلى تتبع الوضعية المالية للمنشأة.






google-playkhamsatmostaqltradent